ماهو التدريب وماهي أهدافه

8٬086 قراءة
ماهو التدريب وماهي أهدافه

يعرف التدريب بأنه نشاط مخطط له يهدف لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوكية والإدارية للأفراد العاملين، لتمكينهم من أداء فعال ومثمر يؤدي لبلوغ أهداف الجهة أو المؤسسة وأهداف الأفراد الشخصية بأعلى كفاءة ممكنة.

يعتبر التدريب في الخدمة المدنية أحد وسائل تطوير رأس المال البشري، التي يعتمد عليها في رفع مستوى الكفاءة الوظيفية للموظفين، إذ يعتبر التدريب والتطوير بمفهومه الحديث إطار عمل متكاملاً وخيارا استراتيجياً في منظومة تنمية الموارد البشرية، التي تسعى لتحقيقها الحكومة الاتحادية، من أجل مواكبة التحديات المتمثلة في متطلبات العمل المتغيرة، على اعتبار أن التدريب يؤدي إلى نقل المعرفة الفنية والعملية، بطريقة تمكن الموظف والوزارة أو الجهة من مواجهة أي تحديات يفرضها التسارع المعرفي ضمن بيئة العمل. سيتم التطرق إلى السياسات والإجراءات التي يتم اتباعها في التدريب والتطوير، وفقاً لنظام التدريب والتطوير لموظفي الخدمة المدنية ، بالإضافة إلى إجراءات وآليات تنفيذ مراحل نظام التدريب والتطوير المعتمدة.

 

الأهداف العامة للتدريب 

  • توضيح السياسات والإجراءات ذات العلاقة بنظام التدريب والتطوير حسب الأصول، ليتم اتباعها من قبل المعنيين في إدارة الموارد البشرية والمدراء وكافة الموظفين.
  • رفع كفاءة الجهاز الوظيفي وتزويده بالمهارات والمؤهلات بما يحقق كفاءة الأداء من خلال تحقيق الأهداف التالية:
  • ضمان إعداد خطط تطويرية فردية للموظفين لتعزيز جوانب القوة والوقوف على نقاط الضعف المرتبطة بالأداء ومعالجتها.
  • العمل على مساعدة الوزارات والجهات الاتحادية على تأهيل الموظفين لشغل الوظائف الشاغرة الحالية والمستقبلية، من خلال توفير أشكال التدريب والتطوير لموظفيها.
  • تطوير أنشطة التدريب والتطوير بناء على استخدام أفضل الممارسات الحديثة المتعلقة بتحديد الاحتياجات التدريبية للوزارة أو الجهة الاتحادية، ووضع الخطط التدريبية المطلوبة.
  • قياس مدى تأثير نتائج تطبيق نظام التدريب والتطوير على الأداء الفردي والمؤسسي.

اجمالى التعليقات على “ ماهو التدريب وماهي أهدافه ” 2 تعليقات

  1. ووردبريس رد

    مرحباً، هذا تعليق.
    لحذف تعليق، أدخل لوحة التحكم ← التعليقات. هناك سيكون لديك خيار لتعديل أو حذف التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *